التخطي إلى المحتوى

أكدت لجنة السلامة التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية(EMA) إن لقاح “اكسفورد كوفيد -19 استرازينيكا” قد تفوق فوائده المخاطر بالرغم من أنه يمكن أن يتسبب بجلطات دموية غير عادية; مع انخفاض عدد الصفائح الدموية; ولكن اللجنة أكدت أيضاً أن حقنة اللقاح في الوقاية من فيروس كورونا تفوق فوائده المخاطر.

وذكرت اللجنة إنه تم الإبلاغ عن 18 حالة فارقوا الحياة خلال مراجعتها لـ 62 حالة من حالات CVST; (تجلط في الجيوب الأنفية التي تصرف الدم من الدماغ); و 24 حالة من تجلط الوريد الحشوي في البطن; وتم الإبلاغ عنها في سلامة الأدوية في الإتحاد الأوروبي.

وأشارت اللجنة إلى أن; الحالات جاءت بشكل رئيسي من أنظمة الإبلاغ التلقائي في المنطقة الإقتصادية الاوروبية والمملكة المتحدة; حيث تلقى حوالي 25 مليون شخص هذا اللقاح.

كما نشرت الوكالة استنتاجها; حيث عقدت منتجات الرعاية الصحية، ووكالة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة; مؤتمرا صحفياً حول القضية نفسها; وذلك بعد خمسة أيام من تأكيد تقريرها الأسبوعي; والذي أفاد بأن 22 شخصا على الأقل قد عانوا من CVST وثماني حالات على الأقل قد عانوا من أحداث الجلطة; مع انخفاض في عدد الصفائح الدموية; وهو مزيج نادر نسبيا. المصدر “cnn”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *